البحث الصوتي سيري SEO

تنظيم محركات البحث SEO…ماذا سنفعل في 2019 ؟

سلوك المستخدمين في البحث على الانترنت في تغير مستمر، ولم يعد البحث كما كان بداية الألفية مقتصراً على متصفحات الانترنت على أجهزة الكمبيوتر، ولا حتى الهواتف المحمولة فقط.

عدد الأجهزة التي يمكنها الوصول إلى انترنت في تزايد يومي، اليوم لدينا الساعات الذكية، التلفزيونات، وحتى الثلاجات اليوم أصبح بإمكانها الوصول إلى انترنت، البحث عن أي موضوع، وحتى القيام بشراء المنتجات، وكل هذا بعدد نقرات أقل، وصعود لتقنيات البحث والعمل باستخدام الأوامر الصوتية.

لدينا اليوم أيضاً “المساعدات الشخصية” مثل أمازون أليكسا، سيري، كورتانا، بيكسبي، ومساعد غوغل، وظهرت أيضاً مكبرات الصوت الذكية التي يتركز عملها على البحث باستخدام الأوامر الصوتية، تنفيذ بعض المهام وتقديم الاجابات للمستخدمين، وتشير الأرقام إلى أنه بحلول العام 2020 ستكون أكثر من 50% من عمليات البحث عبر الانترنت تتم من خلال الأوامر الصوتية.

فإذا كانت محركات البحث هي مصدر الترافيك الأساسي للموقع لديك، فعليك الاستعداد لذلك والبدء بتحضير استراتيجتك وموقعك للبحث الصوتي.

كيف يبحث الناس صوتياً؟

عندما تريد التحدث إلى مساعدة شخصية مثل “سيري” أو “أليكسا” فلن تستخدم ذات كلمات البحث الساذجة التي كنت تستخدمها قبل سنوات عند البحث باستخدام غوغل عن “صور بنات جميلات” أو “نتائج البكالوريا في سوريا” بل سيكون السؤال مباشراً وأكثر دقة، والأهم من ذلك أنه أكثر شخصية كما لو كنت تسأل صديقك الذكي سؤالاً لتختبر معلوماته، ويكون البحث هنا بصيغة المتكلم الانسان الذي يخاطب الانسان.

Hey Siri!:

  • أين تقع دولة الاكوادور؟
  • ما هي عاصمة تنزانيا؟
  • ما هي عملة تركيا؟
  • من هو الرئيس الحالي لأمريكا؟
  • كيف أعمل كيك الشوكولا؟
  • من مخترع الايفون؟
  • متى تأسست شركة مايكروسوفت؟
  • من هو الرئيس التنفيذي لشركة آبل؟
  • كيف أتعلم الرسم؟
  • لماذا يصيح الديك في الصباح؟
  • كيف أفرمت جوالي؟
  • متى ولد عبدالله؟

نعم هذا النوع من الأسئلة تماماً هو ما يبحث عنه المستخدمون باستخدام الأوامر الصوتية، ولتبقى مواكباً، ولكي لا تخسر الزيارات اليومية القادمة إلى موقعك من محركات البحث قم بتحسين محتوى موقعك ليكون مناسباً لهذا الأسلوب في البحث، وذلك من خلال جعل عناوين المقالات التي تنشرها مشابهة للأسئلة الواردة أعلاه ما أمكن، وتقديم إجابات مباشرة ومختصرة على أسئلة المستخدمين من هذا النوع سواء كانت أسئلة بسيطة من نوع “متى تأسست شركة مايكروسوفت” أو حتى مقالات How to مثل “كيف أعمل كيك الشوكولا؟” أو “كيف أفرمت جوالي؟” وذلك من خلال ترتيب المحتوى داخل الصفحة بشكل بسيط وسلس لتسهيل وصول المستخدم إلى الاجابة مباشرة، وهذا أيضاً سيساعد محركات البحث على منحك ترتيباً أفضل ضمن النتائج.

قدم الاجابة للمستخدم كما لو كنت فعلاً صديقه الذي يعرف الاجابة، خاطبه بصفة شخصية ومباشرة ما أمكن ذلك.

المقتطف مهم جداً

المقتطف Excerpt وأيضاً وصف الميتا Meta description في الصفحة من أهم العناصر التي عليك الاعتناء بها لأنه الجزء الذي يعرضه محرك البحث للمستخدم عند طلبه لعبارة بحث معينة، وبناءً عليه يقرر المستخدم إن كان سيدخل إلى هذه الصفحة أو يصرف النظر عنها.

تقديم اجابة مباشرة في المقتطف يزيد من فرص تضمين صفحتك كنتيجة بارزة Featured من قبل محرك البحث، وهي في الغالب أكثر نتيجة يفضل المستخدم النقر عليها منذ أن بدأت غوغل ومحركات البحث الأخرى مثل بينغ بتقديمها.

نتائج البحث البارزة

الخلاصة

البحث الصوتي هو المستقبل، ومع ازدياد عدد الأجهزة الذكية الداعمة له، وتقدم تقنيات التعرف على الصوت، وازدياد ذكاء المساعدات الشخصية مثل أليكسا و سيري أصبح من الضروري الاستعداد و عمل استراتيجية للبحث الصوتي إن أردت الحصول على المزيد من الزيارات والنقرات، أو حتى الحفاظ على ما لديك حالياً، فمع تغير الطريقة التي يبحث بها المستخدمون لا تتوقع أن يبقى أسلوبك القديم في البحث عن كلمات مفتاحية وتكرارها لعدد  x من المرات داخل الصفحة مجدياً، وحتماً ستخسر الكثير من الزيارات من هذا النوع في المستقبل القريب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *