أهم العوامل المؤثرة على ترتيب صفحتك ضمن نتائج البحث على غوغل

يبذل خبراء تنظيم محركات البحث SEO الكثير من الوقت والجهد يومياً في مراقبة خوارزميات محركات البحث وتغييراتها الدورية التي تؤثر على ترتيب الصفحات على محرك البحث، وذلك سعيا منهم للبقاء في النتيجة الأولى أو الصفحة الأولى على الأقل لضمان الحصول على اكبر عدد ممكن من الزيارات.

هنالك الكثير من العوامل التي تؤثر على ترتيب الصفحات، سأحاول سرد ما أمكنني منها في هذا المقال:

البحث عن الكلمة المفتاحية المناسبة

قد تجد صفحتك محتلة النتيجة الأولى على غوغل عند طلب كلمة مفتاحية معينة، ومع ذلك فإنها لا تأتي لك سوى بعدد محدود من الزيارات، والسبب في ذلك ببساطة هو سوء اختيار الكلمة المفتاحية، فغالبا لا احد يبحث عن هذه الكلمة وبالتالي عليك معرفة الطريقة التي يبحث بها المستخدمون عن هذا الموضوع والوصول الى اقرب العبارات والكلمات المفتاحية التي تستخدم للوصول إليها.

يمكنك استخدام أدوات مجانية للبحث عن الكلمات المفتاحية مثل Adwords keyword planner أو حتى محرك البحث غوغل نفسه من خلال مشاهدة الاقتراحات التي ستظهر لك أثناء كتابة عبارة البحث، وتلك التي سيتم اقتراحها أسفل الصفحة أيضًا.

سرعة تحميل الصفحة

إن أهم عامل مؤثر على ترتيب الصفحة بعد ايجاد عبارة البحث المستهدفة هو سرعة تحميل الصفحة نفسها، فغالبية المستخدمين يغادرون الصفحة في حال تأخر وقت تحميلها أكثر من ثلاث ثواني.

لضمان أسرع أداء لموقعك حاول تقليل عناصر الإبهار البصري التي تعتمد على تحميل الصور، والمكتبات البرمجية، اجعل تصميم موقعك بسيطًا، ومناسبًا للعرض على الهواتف المحمولة لتضمن المزيد من الزيارات.

مؤخرًا أصبح محرك البحث غوغل يمنح الأفضلية في الظهور للصفحات المسرعة باستخدام AMP، فوجودها يعني حتمًا تحميل سريع جدًا للصفحة وتصنيف أعلى على غوغل.

الروابط داخل الصفحة

الصفحات التي لا تتضمن أي روابط تسمى “الصفحات اليتيمة”، ولذلك من الأفضل أن تتضمن صفحتك على الأقل رابطًا داخليًا واحدًا لصفحة أخرى داخل الموقع، يمكن أن يكون مقالًا مشابهًا أو متعلقًا بما تكتبه، أو صفحة الاتصال بنا أو أي صفحة أخرى موجودة على نفس اسم النطاق.

كما أن وجود روابط خارجية لمصادر استعنت بها في كتابة مقالك سيمنح صفحتك أيضًا المزيد من الموثوقية.

الوقت على الصفحة

يعتبر غوغل أن طول فترة بقاء المستخدم على الصفحة أو الموقع تعني أنه وجد شيئًا مفيدًا له بالفعل، وهذا أيضًا يعني تصنيفًا أفضل في صفحة النتائج.

المقالات الطويلة (دون حشو فارغ)، تضمين الفيديوهات من يوتيوب، أو الصوتيات مثل البودكاست تساعد كثيرًا على إبقاء المستخدم لفترة أطول.

المشاركة على الشبكات الاجتماعية

كلما كان الموضوع الذي تطرحه مهمًا للمستخدم، فهذا يعني المزيد من المشاركة على شبكات التواصل الاجتماعي، ومحركات البحث تأخذ هذا الأمر بعين الاعتبار أيضًا، وتراقب معدل المشاركة على فيسبوك و تويتر والمواقع الأخرى.

المستخدم يحب مشاركة المواضيع التي تتضمن “قصة” تمنحه قيمة مضافة، أو تقدم له شيئًا جديدًا. خذ هذا بعين الاعتبار عندما تقوم بالكتابة لضمان نسبة مشاركة أعلى.

تأكد من تضمين أزرار للمشاركة داخل الصفحة بشكل بارز وغير مزعج في نفس الوقت، وشجع المستخدم على القيام بالمشاركة، و من الجيد أن يكون لديك تواجد على الشبكات وبناء مجتمع متابع لما تكتبه، ويقوم بمشاركته.

الروابط الخلفية إلى الصفحة Backlinks

مع أصعب الأمور التي يتعامل معها المختصون بالتسويق بمحركات البحث، وهو أن يقوم موقع آخر بالاشارة إلى مقالك أو صفحتك، ولكنها مع الأسف من أهم العوامل التي تؤثر على ترتيب صفحتك، وكلما ازداد عدد المواقع الخارجية التي تشير لموقعك كلما ساهم ذلك في تحسين ترتيبها.

انتبه إلى أن محركات البحث أصبحت تنتبه إلى ظواهر مثل “تبادل الروابط” و في حال اثبتت بالفعل أن هذا الأمر قد تم بشكل “غير أورغانيكي” لن يكون لهذا الرابط ذات الأثر.

حاول صناعة محتوى يمكن اعتباره كمصدر للمواقع الأخرى، و حاول نشر المحتوى بطريقة معقولة في مواقع مهتمة بنفس المواضيع مثل المنتديات أو حتى Reddit، ومع الوقت والاهتمام بالعوامل الأخرى للتصنيف، و قوة و أصلية المحتوى ستبدأ المواقع الأخرى حتمًا بالاشارة لك.

في الحقيقة العوامل المؤثرة على تصنيف الصفحات على محركات البحث كثيرة جدًا ومن الصعب حصرها، ولكن الاهتمام بالعوامل المذكورة أعلاه سيساعدك كثيرًا على الحصول على أفضل النتائج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *