أفضل بوابات الدفع المتاحة في الدول العربية

بوابات الدفع الالكتروني من أكثر المواضيع التي وردتني أسئلة عنها في الفترة الأخيرة من رواد أعمال يبحثون عن خيار مناسب لبوابات دفع مناسبة لهم، فاختيار البوابة المناسبة أمر صعب بالفعل خاصة مع التشديدات والشروط القاسية التي يتم فرضها من قبل مزودي هذا النوع من الخدمات بحجة الحماية من الاحتيال وغسيل الأموال، إضافة إلى الرسوم المرتفعة التي يفرضها على المشتركين الجدد ومكتبات API التعيسة والتي تحتاج إلى مطورين للتعامل معها.

لقد كانت لي تجربة مريرة استمرت حوالي ٣ شهور للوصول إلى البوابة المناسبة وتفعيلها بنجاح، ولكن بناءً على هذه التجربة أصبحت لدي خبرة جيدة في بوابات الدفع العربية وتوافرها وتفاوت مستوى خدماتها، وبناءً عليها أُعد هذه القائمة.

شروط الحصول على بوابة دفع الكتروني عربية

تختلف الشروط من مزود إلى آخر، ولكن هنالك بعض النقاط التي تشترك بها جميعاً:

  • أن تكون لديك شركة مرخصة في الدول التي تدعمها الخدمة التي ستختارها، ومن الصعب جداً على الأفراد الحصول على بوابة دفع مباشرة.
  • أن يكون لديك حساب بنكي باسم الشركة (غير حسابك الشخصي) بالعملات التي تدعمها البوابة.
  • أن يكون لديك موقع انترنت فعال وجاهز للعمل.
  • يجب أن يتضمن الموقع المنتجات التي تريد بيعها بشكل واضح مع وصف لها.
  • بعض الخدمات تشترط وجود صفحات مثل “شروط الاستخدام” و “سياسة الخصوصية” و “سياسة الإعادة” لتوافق على فتح حساب لك.

أفضل خدمات بوابات الدفع المدعومة في الدول العربية

PayPal Business

الدول المدعومة: المملكة العربية السعودية، الإمارات، قطر، الأردن، الكويت، سلطنة عمان.

نعم يمكنك عمل بوابة دفع بسهولة باستخدام بايبال بزنس في حال كانت لديك شركة مسجلة في أي من الدول المذكورة أعلاه.

تعتبر خدمات بايبال من أفضل الخدمات عالمياً في هذا المجال ومن أسهل بوابات الدفع فيما يتعلق بالتركيب، فهي تأتي مدمجة مع الكثير من منصات إدارة المتاجر مثل Shopify و WooCommerce والمنصات الأخرى تتيح لك البدء في العمل خلال أقل من 20 دقيقة إعداد، ويمكنك القيام بالتركيب بنفسك دون الحاجة إلى مساعدة من مطور.

كما أنها مجانية ولا تطلب منك أي رسوم تركيب وما إلى ذلك، والرسوم الوحيدة التي تتقاضاها تختلف بحسب حجم عملك ولكنها تتراوح بين 1 إلى 3%.

في الأصل يحتاج المشتري إلى حساب بايبال ليتمكن من الدفع عبرها، ولكن هنالك خيار PayPal Express Checkout يسمح للزائر بالدفع مباشرة ببطاقته الائتمانية بدون الحاجة إلى أن يكون لديه حساب بايبال.

Stripe Atlas

الدول المدعومة: كل دول العالم ما عدا الدول التي عليها عقوبات أمريكية تحظر التعامل المالي معها مثل سوريا، إيران، والسودان.

خدمة سترايب أطلس تابعة لشركة Stripe المنافس الشرس لبايبال في مجال بوابات الدفع والمعاملات المالية الالكترونية، ويمكن أن أخصص مقال كامل للحديث عن هذه الخدمة لاحقاً.

مبدأ خدمة سترايب أطلس مختلف نوعاً ما، وعملية الوصول إلى بوابة الدفع من خلالها تحتاج إلى مهلة قد تصل إلى شهر، ولكن ليس لسبب تقني بل لسبب قانوني، فالخدمة هي في الأساس للدول غير المدعومة بخدمة سترايب الأصلية، وتقوم على مبدأ فتح شركة لك في الولايات المتحدة الأمريكية، ومن ثم تقوم بفتح حساب بنكي لهذه الشركة، ومن ثم تقوم بفتح حساب للشركة على خدمة سترايب الأصلية والاستفادة من بوابة الدفع.

يمكنك بعد ذلك الحصول على كافة الامتيازات التي تحصل عليها أي شركة أمريكية، والوصول إلى عالم لا متناهي من الخدمات، ولكن في المقابل عليك دفع الضرائب بالنظام الأمريكي، وبالتالي ستحتاج إلى مشاور مالي ذو خبرة لمراقبة هذه الأمور وتجنب المشاكل.

تكلفة فتح شركة في أمريكا مع خدمة سترايب أطلس حوالي 500 دولار أمريكي، وتساعدك الشركة في العمليات الأخرى مثل فتح الحساب البنكي وتركيب بوابة الدفع وما إلى ذلك، ولكن في البداية عليك تقديم معلومات تفصيلية عن خطة و نموذج عملك والمنتجات التي ستبيعها، ومن ثم تقوم بتقديم أوراقك الثبوتية وانتظار الرد خلال 15 يوم، ومن ثم تقوم بتسديد الرسوم ومتابعة الخطوات الأخرى.

بوابة دفع سترايب من أقوى خدمات الدفع في العالم وأكثرها أماناً وموثوقية، خاصة إن كان حجم التجارة لديك كبير، ولكن أحذرك مرة أخرى بأنه عليك الانتباه إلى موضوع الضرائب الأمريكية.

Payfort

الدول المدعومة: السعودية، الإمارات، قطر، سلطنة عمان، مصر، لبنان، الأردن

بوابة دفع عربية كانت بالأساس تابعة لسوق.كوم أي أنها الآن تعتبر أحد شركات أمازون بعد أن تم الاستحواذ على سوق.كوم من قبل أمازون في 2018.

من أسهل الخدمات في الاشتراك والتركيب إن كنت من الدول المدعومة، يمكنك إتمام عملية التسجيل خلال عشر دقائق والبدء باستخدامها، ولكن يعيبها فقط ارتفاع رسومها الشهرية حيث تأخذ منك 420 ريال سعودي أو مايعادلها في العملات الأخرى، إضافة إلى 2.94% رسوم تذهب إلى البنك، و 2.10 ريال رسوم معالجة لكل عملية.

لديهم مدونة جميلة تقدم لك معلومات مفيدة ستساعدك في بداية دخولك عالم التجارة الالكترونية.

Paytabs

الدول المدعومة: السعودية، الجزائر، البحرين، مصر، الأردن، الكويت، لبنان، المغرب، تونس، سلطنة عمان، وتركيا.

خدمة جيدة جداً تقدم لك لوحة تحكم سهلة الوصول باللغة العربية، وتقدم أيضاً Plug-ins للتركيب بسهولة مع منصات إدارة المتاجر الشهير مثل ووكوميرس وماجينتو.

الرسوم الشهرية للخدمة هي 50 دولار أمريكي إذا كانت عمليات الدفع الواردة أقل من 2500 دولار في الشهر، وهي أقل بكثير من رسوم بايفورت وأنسب للمشاريع الصغيرة. أما رسوم التركيب لأول مرة فهي 250 دولار أمريكي.

يعيبها ضعف جودة الدعم الفني والتواصل، ففي بعض الأحيان كان يتم الرد على رسائلي بعد اسبوع من إرسالها، كما أن هنالك مبالغة في التدقيق على مكونات موقعك، وأوراق شركتك عند بداية التسجيل. احتجت إلى أكثر من شهر لكي أتمكن من إتمام عملية تفعيل البوابة من طرفهم، ولكن عدا عن تجربتي الشخصية هنالك الكثير من التجارب الأخرى التي مدحت التعامل معهم، وأجدها فعلاً من أفضل الخدمات المتاحة في الشرق الأوسط.

خيارات أخرى متاحة

إذا لم تناسبك الخدمات السابقة يمكنك الحصول على خدمة بوابة الدفع من البنك مباشرة، وقد بدأت الكثير من البنوك العربية بتوفير الخدمة لعملائها، ولكن في الغالب سيكون عليك التعامل مع عملية تركيب أصعب بكثير وستحتاج إلى مبرمج ليقوم بالتعامل مع المكتبات البرمجية الخاصة بالبنوك، ولكن الجانب الإيجابي هنا هو أنه عندما تتمكن من تركيب البوابة سيكون تعاملك مع البنك مباشرة وستختصر الكثير من الرسوم التي تقطعها الخدمات الوسيطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *