مع ملاذ المدني، عن أراجيك ومستقبل النشر في المنطقة العربية

ملاذ المدني أخ وصديق تعلمت منه الكثير منذ أن تعرفت عليه في 2016، وفي هذا البودكاست كان التصنع لنظهر الرسمية أكثر من العفوية، ولكن النتيجة النهائية كانت ممتازة.

تحدث عن دراسته وبداية حياته العملية بين حمص وبيروت ولندن، عن تأسيسه لأراجيك، وعن مستقبل صناعة النشر في المنطقة العربية.

ملاذ المدني هو ناشر ومختص بالتسويق الالكتروني ونمو الأعمال على الانترنت، مؤسس مجلة أراجيك عام 2011 والتي حصلت على جائزة أفضل مدونة عربية لعام 2016 في مؤتمر رواد الإعلام الاجتماعي في دبي.

مع أحمد سفيان بيرم عن كتابه: Entrepreneurship in exile ومشاكل رواد الأعمال السوريين

أجريت هذا الحوار مع أحمد سفيان بيرم لصالح جمعية الأعمال السورية الدولية SIBA، تحدثنا فيها عن المشاكل التي يواجهها رواد الأعمال السوريين في الخارج، وعن كتاب ريادة الأعمال في المنفى Entrepreneurship in exile الذي نشره أحمد قبل فترة.

أحمد هو المدير الاقليمي في الشرق الأوسط لمنظمة Techstars الداعمة لرواد الأعمال، مدير برنامج جسور سوريا، عضو مجلس إدارة صحيفة الاقتصادي، ومنظمة Techfugees التي تعمل على تسخير التكنولوجيا لخدمة المهجرين.

إن أردت مشاهدة الفيديو من صفحة جمعية SIBA على فيسبوك

أحمد سفيان بيرم

مع أحمد سفيان بيرم عن المشاكل التي يواجهها رواد الأعمال السوريين حول العالم، وكتاب Entrepreneurship in exile الذي أطلقه قبل فترة.تحميل كتاب ريادة الأعمال في المغترب مجاناً من موقع أحمد:https://ahmadsb.com/entrepreneurship-in-exile/

Posted by Syrian International Business Association on Thursday, January 24, 2019

بودكاست غربتلي مع فراس اللو: عن تجربتي الشخصية ومشاكل المحتوى العربي

استيقظت في صباح 11 نوفمبر لأجد رسالة على تويتر من فراس اللو يسألني إن كنت متاحاً لمشاركته في حلقة اليوم من بودكاست غربتلي.. لم أكن مستعداً بما فيه الكفاية، وفي البداية طلبت تأجيل اللقاء لمدة أسبوع على الأقل قبل أن أغير رأيي وأوافق على أساس (خليها عفوية) وقمت بتحضير بعض النقاط وتسجيل الملاحظات للحديث عنها كي لا تضيع في سيل الحديث.

كنت أنا من عرض على فراس الفكرة قبل أسبوعين لعمل حلقة عن أسباب ضعف المحتوى العربي على الانترنت، وذلك لأني حاولت أكثر من مرة جمع أفكاري عن هذا الموضوع في مقال واحد إلى أن وصلت إلى نتيجة مفادها أن الموضوع بحاجة إلى أكثر من مقال طويل للحديث عنه، فتوقعت أن يصبح الموضوع أسلس بشكل صوتي، خاصة إن كان الموضوع نقاش مع شخص صاحب تجربة في الموضوع مثل فراس.

تحدثنا عن بدايتي في التدوين وكيف أصبحت محرراً في أراجيك وعن تجربتي في هذا الموضوع، ناقشنا بعض الكتب عن ريادة الأعمال والتقنية، وبالفعل كانت التجربة جيدة جدًا، والحوار مع فراس كان أكثر من رائع، ومن المؤكد أنه سيكون هنالك الكثير من المشاريع والتعاون المشترك مع فراس في المستقبل.